Dec 20, 2007

Hajj 1428 H

الخميس 12/20/2007
آخر تحديث : 9:19 AM توقيت الدوحة



ضيوف الرحمن يواصلون رمي الجمرات بأول أيام التشريق


في أجواء إيمانية مع الدعوات وصيحات التكبير يواصل حجاج بيت الله الحرام رمى الجمرات في أول أيام التشريق، حيث يقومون اليوم برمي ثلاث جمرات بعد أن قاموا أمس برمي جمرة العقبة الكبرى في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وسيتوجب على الحجاج رمي ثلاث جمرات غدا وهو ثاني أيام التشريق حيث تكتمل بذلك مناسك الحج لمن أراد المغادرة من الحجاج، أما من أراد البقاء فيتوجب عليه رمي ثلاث جمرات أخرى في ثالث أيام التشريق.

وارتفعت أصوات الحجيج بالتكبير أثناء عملية رمي الجمرات في منى, فيما تلهج ألسنة أخرى بالدعاء وطلب الرحمة والمغفرة.

وقد تواصل رمي الجمرات في هدوء وسكينة مع انسياب حركة الحجاج الذين جاوز عددهم 2.5 مليون حاج. وقد أسهمت الإجراءات الجديدة بفصل مسار الداخلين عن مسار الخارجين من موقع الجمرات في تفادي أي ازدحام.

وينتشر نحو 10 آلاف من عناصر الأمن في موقع الجمرات للسهر على أمن الحشود وضمان انسيابية المرور ومنع الحجاج من حمل أي أمتعة أو افتراش الأرض عند جسر الجمرات.

كما تحلق المروحيات باستمرار فوق جسر الجمرات بمنى التي تقع على بعد حوالي ثلاثة كيلومترات من مكة المكرمة لمراقبة تحرك الحشود، في حين تتولى كاميرات مراقبة أخرى المتابعة الأرضية من مركز القيادة والتحكم في منى.
وأيام التشريق هي الأيام الثلاثة بعد يوم النحر، أي أنها أيام الـ11 والـ12 والـ13 من شهر ذي الحجة، وهي الأيام المعدودات في قوله تعالى (وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُواْ اللّهَ) (البقرة: 203).

كما أنها الأيام التي يبيت الحجيج لياليها في منى، فيبيتون ليلة الـ11 من شهر ذي الحجة والـ12، ومن تعجل يغادر "منى" في يوم الـ12 بعد أن يرمي الجمرات بعد الزوال، ومن لم يتعجل يبيت ليلة الـ13، ويرمي الجمرات بعد الزوال في يوم الـ13، ثم يغادر منى بعد ذلك.




جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة 2007

No comments: