May 3, 2007

http://www.alwaraq.net/

http://www.alwaraq.net/


إن أمتنا العربية و الإسلامية تواجه تحدياً حضارياً شاملاً , و إن مواجهة هذا التحدي تبدأ من إعادة قراءة تراثنا الثقافي و الفكري و نفض الغبار الذي علق به بعد قرون من التخلف و الجهل , مسلحين بأحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا المعلومات و مستفيدين من التطور الهائل في وسائل الإتصال , لتمكين الباحثين و الدارسين و المثقفين و المهتمين من الوصول إلى مجموعة من أهم المصادر التراثية العربية .

نشر التراث العربي و الإسلامي بإستخدام تكنولوجيا المعلومات و ما يتضمن ذلك من إعادة تحقيق و توثيق لبعض مصادره و إعادة صياغة بعضها الآخر .

عمل في تأسيس مشروع الوراق منذ العام 1998 العديد من الأفراد , و ضم الفريق الأول أربعة أشخاص هم السيد محمد السويدي الأمين العام للمجمع الثقافي في أبوظبي و السيد عبدالله المدني و هو الآن يشغل منصب مدير التطوير في مركز الخليج للدراسات و الأبحاث في دبي و المبرمج منذر عقيلي و هو يشرف حالياً على الموسوعة الشعرية في المجمع الثقافي في أبوظبي , و المبرمج معتصم زكار الذي يشرف على موقع الوراق منذ انطلاقته في عام 2000 و حتى الوقت الحاضر.
كذلك عمل في بداية المشروع مجموعة من الباحثين و المدققين نذكر منهم : بشير أبو القرايا - زهير ظاظا - ابراهيم سلامة - رأفت صلاحات - سامر شنواني - محمد البيوك و غيرهم ..
و ساهم العديد من الزملاء بآرائهم و أفكارهم و مقترحاتهم القيمة نذكر منهم المبرمج المهندس خالد عثمان الذي أشرف على تطوير مشروع الشبكة الذهبية في القرية الإلكترونية في أبوظبي , و المهندس أحمد الخطيب و هو مسؤول الدعم الفني في المجمع الثقافي في أبوظبي و الشاعر نوري الجراح و هو مدير مشروع ارتياد الآفاق في القرية الإلكترونية في أبوظبي , و الشاعر علي كنعان من فريق التحرير في مشروع ارتياد الآفاق , و المهندس رئاب الجميلي و المهندس رباح الجميلي و المبرمج سكوت بروير .
و كذلك ساهم زوار الموقع في تطوير الموقع بآرائهم و أفكارهم و مقترحاتهم و انتقاداتهم و منهم نخبة عظيمة من الباحثين العرب و المستشرقين من أنحاء العالم .
فلجميع من ذكرنا و من لم نذكر أسمى مشاعر العرفان و التقدير .

http://www.alwaraq.net/

No comments: